منتديات ايجي اكتيف | EgyActive
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات ايجي اكتيف | EgyActive | منتدي الفرق المصرية ® | كووورة مصرية | اخبار الرياضة | صور رياضية | برامج | العاب | اكواد css | خدمات وتطوير منتديات .
 
التسجيلالرئيسيةegy active ©أحدث الصوردخولالتسجيل

 

 سيماهم في وجوههم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
The MasTer
مراقب فريق الدعم والمساعدة
مراقب فريق الدعم والمساعدة
The MasTer


عمري : 34
المشاركات : 7592
النقاط : 8286
التقييم : 150

سيماهم في وجوههم Empty
مُساهمةموضوع: سيماهم في وجوههم   سيماهم في وجوههم Puce-p11السبت 5 ديسمبر - 8:02

سيماهم في وجوههم





الدكتور عبدالحفيظ الحداد

سيماهم في وجوههم 01258928722


صورة لأحد علماء المسلمين تظهر عليه سمة الصالحين





أجل إن كتاب الله معطاء ومغدق ولذلك فإننا لا ننكر حصول استثمار جديد
لعطائه مع مرور الزمن سواء في السعة الدلالية أو العمق البياني لنصوصه
الكريمة بناء على ما يستجد من وسائل وأحوال تعين على مزيد كشف، وإضافة
بيان ومن هذا القبيل ما حصل من توسع دائرة التفسير العلمي في زمننا هذا
تبعا لمزيد الكشوفات العلمية في الكون، وهنا نتوقف لاستجلاء مثال على ما
ذكرنا من خلال تأمل عدة نصوص قرآنية تتعلق بموضوع يختص بدلالة قسمات الوجه
على واقع الإنسان ومن ثم فإن فيها ترجمة لحقيقة ما تنطوي عليه نفسه من
خلال ما يطلق عليه اسم سيما الإنسان أو قسمات وجهه ومحياه وهنا نلاحظ من
تلك النصوص ما يأتي:

1. قوله تعالى:(وَلَوْ نَشَاءُ لأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُمْ بِسِيمَاهُمْ) (محمد: 30).

2. وقوله تعالى: (سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ) (الفتح: 29).

3. وقوله تعالى: (يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالأَقْدَامِ{ (الرحمن: 41).

4. وقوله تعالى: (تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافاً) (البقرة: 273).

5. وقوله تعالى: (وَعَلَى الأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلاًّ بِسِيمَاهُمْ) (الأعراف: 46).

6. وقوله تعالى: (وَنَادَى أَصْحَابُ الأَعْرَافِ رِجَالاً يَعْرِفُونَهُمْ بِسِيمَاهُمْ) (محمد: 30).

7. وهكذا قوله تعالى: (وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالأُنثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدّاً وَهُوَ كَظِيمٌ) (النحل: 58).

فواضح من عموم هذه الآيات أنها تشير إلى حقيقة مفادها أنه من خلال استجلاء
سيما الإنسان وقسمات وجهه فإنه تحصل لنا ترجمة بالوجه ـ في مقاطعه وملامحه
وحالته من الإشراق أو غيره ـ لما يعتمل في داخل وأعماق نفسه، ولما يستكن
بين جوانح ذلك الإنسان؛ مما يمكن أن نعبر عنه بأن الوجه ترجمان النفس،
فمثلا (الآية: 58 من سورة النحل) تدل على أن الجاهلين الذين انحرفت فطرتهم
ولم تعد تتقبل مقادير الله التي تخالف أهواءهم لذلك فقد صاروا يمقتون
ولادة الأنثى لهم بحيث كان وجه أحدهم يكاد ينطق بتلك الكراهية لشدة ظهور
آثار الحزن وعلامات الحسرة والأسى على وجهه لدى ولادة تلك الأنثى وهكذا
سطرت الآية الكريمة هذه الحقيقة وهي قول الله تعالى: (وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالأُنثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدّاً وَهُوَ كَظِيمٌ)
وبالمقابل نجد أن الإنسان الذي تحصل له مسرة ويمر بحال من الابتهاج فإن
وجهه يكاد يفصح عما هو عليه من السرور والبهجة وذلك من خلال تهلل قسمات
وجهه والإشراقه التي تعلوه ولقد جاء ذكر ذلك في كتاب الله ـ عز وجل ـ ضمن
عدة نصوص منها قوله تعالى عن المصلين الذين يتبتلون لربهم ويستروحون نسائم
القرب من مولاهم فتحصل لهم طمأنينة القلب وانشراح الصدر وبالنتيجة يترجم
هذا الحال على قسمات الوجه قال تعالى: (سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ){
(الفتح: 29). وعلى الطرف المناقض فإن الإنسان الكافر بما يتفاعل في خبيئة
نفسه من الكنود والجحود والشك والضلال يكاد وجه أحدهم ينطق بذلك كله قال
تعالى في سورة الحج 72: (تَعْرِفُ فِي وُجُوهِ الَّذِينَ كَفَرُوا الْمُنْكَرَ). 55
سيماهم في وجوههم 11258928722



صورة لأحد كهنة الهندوس كيف يظهر على وجهه المنكر


نعم لقد دلت نصوص القرآن الكريم على هذه الناحية بشكل يشعر أنها حقيقة
وليست من قبيل المجاز؛ وذلك بعبارات الإثبات وعبارات التقرير والتأكيد
وهنا يخطر ببال الإنسان ما كان عليه واقع علماء الفراسة من القديم، حيث
كانوا يستدلون بالظاهر على الباطن ولكننا نسارع هنا لنقول: إن هذا
الاستدلال من أولئك العلماء بالفراسة إنما كان يعتمد على آثار ومقارنات
دون دليل ومعيار مادي يمكن الترجمة عنه بأسلوب تجريبي منضبط ومطرد، على
حين أن الحقيقة التي دلت عليها نصوص القرآن الكريم قد استطاع العلم الآن
أن يقدم البراهين عليها. ولذلك نقول: إن الذي حصل في أزماننا هذه أنه مع
تقدم الدراسات النفسية ومعرفة العلاقة بينها وبين قضايا التشريح وعلم
النفس ووظائف الأعضاء وذلك بعد اكتشاف المعدات والأدوات والوسائل المعينة
على الكشف والرصد فقد توصل الإنسان إلى معرفة الصلة الكائنة بين ما يحصل
من استجابات عضلية وعصبية وغبر ذلك كآثار ونتائج لما يحصل للإنسان من
أحوال مفرحة أو مزعجة وأن ذلك كله يؤثر على تروية الوجه بالدم نقصانا
وزيادة وعلى توتر الأربطة والأعصاب وكذا شد العضلات بمستويات وكيفيات
تتناغم مع طوارئ الأحداث ونوعيتها لدرجة أنه قد قرر علماء النفس: بأن
الوجه مرآة النفس وفي هذا السياق نورد ما يقوله الدكتور جايلورد هاروز (إن
وجهك هو رسولك إلى العالم ومنه يمكن أن يتعرف الناس على حالك بل يمكنك إذا
نظرت إلى المرآة أن تعرف حالتك تحديدا وأن تسال وجهك عما يحتاج إليه فتلك
الحلقات السوداء التي تبدو تحت العينين تدل دلالة واضحة على احتياج
الإنسان للتغذية وتنقية الجو الذي يعيش فيه فهو يفتقر على الغذاء والهواء.
وأما هذه التجاعيد التي تظهر بوضوح مدى ما أصاب الإنسان من سنين فهي
علامات على كيف تسير حياة صاحب الوجه. والطب الحديث يقرر أن بالوجه خمسا
وخمسين عضلة نستخدمها دون إرادة أو وعي في التعبير عن العواطف
والانفعالات... وتحيط بتلك العضلات أعصاب تصلها بالمخ وعلى طريق المخ تتصل
تلك العضلات بسائر أعضاء الجسم وكذلك ينعكس على الوجه كل ما يختلج في صدرك
أو تشعر به في أي جزء من جسمك فالألم يظهر واضحا أول ما يظهر على الوجه،
والراحة والسعادة مكان وضوحها وظهورها هو الوجه وكل عادة حسنت أو ساءت
تحفر في الوجه أثرا عميقا فلذلك فإن الوجه هو الجزء الوحيد من جسم الإنسان
الذي يفضح صاحبه وينبئ عن حاله ولا يوجد عضو آخر يمكن به قراءة ما عليه
الإنسان، بل إن العلماء يقولون بإمكان قراءة طبع الشخص وخلقه من تجاعيد
وجهه. فأهل العناد وقوة الإرادة الذين لا يتراجعون عن أهدافهم من عادتهم
زم الشفاه فيؤدي ذلك إلى انطباع تلك الصورة حتى حين لا يضمرون عنادا...
أما التجاعيد الباكرة حول العينين فترجع إلى كثرة الضحك والابتسام، وأما
العميقة فيما بين العينين فتدل على العبوس، والخطباء ومن على شاكلتهم من
محامين وممثلين تظهر في وسط خدودهم خطوط عميقة تصل إلى الذقن.؛ والكتبة
على الآلة والخياطون ومن يضطرهم عملهم إلى طأطأة الرأس تظهر التجاعيد في
أعناقهم وتتكون الزيادات تحت الذقن. ولقد بين علم الكيمياء الحياتية أن
الحزن وما يصاحبه من عوارض عضوية في الجسم ناتج عن مواد كيمائية هرمونية
وغير هرمونية تفرزها خلايا الجسم وتصبها في الدم بتحريض من الجهاز العصبي
فالعلاقة بين النفس والبدن وثيقة جدا. وبقدر ما تترفع النفس عن أهوائها
ونزواتها وتعلقها المرضي بالأشياء الدنيوية الزائلة ـ وهي الجنس والولد
والمال والسلطان ـ تسعد الروح ويرتاح البدن. لذلك، فإنه غالبا ما يصاحب
الحزن المرضي والقلق النفسي الدائم مضاعفات في الدورة الدموية والقلب
والرئتين والجهاز الهضمي والبولي، وجهاز المناعة، ومختلف أعضاء
الجسم...(1) ولا نريد أن نطيل أكثر من ذلك ففيه كفاية، وآخر دعوانا أن
الحمد لله رب العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdodad
acTive member

acTive member
abdodad


عمري : 30
المشاركات : 760
النقاط : 897
التقييم : 6

سيماهم في وجوههم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيماهم في وجوههم   سيماهم في وجوههم Puce-p11الخميس 10 ديسمبر - 2:20

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملك الغرام
acTive member

acTive member
ملك الغرام


عمري : 57
المشاركات : 16
النقاط : 18
التقييم : 0

سيماهم في وجوههم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيماهم في وجوههم   سيماهم في وجوههم Puce-p11الأربعاء 6 يناير - 3:09

جزاك الله كل الخير وجعله الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdodad
acTive member

acTive member
abdodad


عمري : 30
المشاركات : 760
النقاط : 897
التقييم : 6

سيماهم في وجوههم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيماهم في وجوههم   سيماهم في وجوههم Puce-p11الجمعة 8 يناير - 8:49

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيماهم في وجوههم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ايجي اكتيف | EgyActive :: المنتديات العامة :: اسـلامـيات-
انتقل الى: