منتديات ايجي اكتيف | EgyActive
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات ايجي اكتيف | EgyActive | منتدي الفرق المصرية ® | كووورة مصرية | اخبار الرياضة | صور رياضية | برامج | العاب | اكواد css | خدمات وتطوير منتديات .
 
التسجيلالرئيسيةegy active ©Latest imagesدخولالتسجيل

 

 "كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم "

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
بسكوتة
عضو شرف
عضو  شرف
بسكوتة


المشاركات : 731
النقاط : 905
التقييم : 4

"كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم " Empty
مُساهمةموضوع: "كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم "   "كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم " Puce-p11الأربعاء 19 أغسطس - 5:07

بسم الله الرحمن الرحيم
-------------------





بتمنى منكم تثبيت الموضوع لان الكل هيستفيد من الموضوع دا والمتجدد باستمرار باذن الله

كمان فيه لحجات كتير اكتر من رواية هحاول بقدر الامكان اني اسردها كلها






نبدأ....
------------------

قال الإمام العلامة _ابن قيم الجوزيه_:

( فمن أعرض عن الله بالكليَّة أعرض الله عنهُ بالكليّة ، ومَن أعرضَ الله عنه لزمه الشقاءُو البؤس و البخس فىأحواله و أعماله ، وقارنه سوءُ الحال وفساده فى دينه ومآله ، فإن الربَّتعالى إذا أعرض عن جهة ؛ دارت بها النُّحُوس ، وأظلمت أرجاؤها ، وانكسفت أنوارها ، وظهرت عليهاوحشة الإعراض ، وصارت مأْوى للشياطين ، وهدفاً للشرور ، ومصبّاً للبلاء.

فالمحروم ُكُلُّالمحروم من عَرَف طريقاً إليه ثم أَعرض عنها ، أو وجد بارقةً من حبه ثم سُلبها، ولم ينفذ إلى ربه منها ، خصوصا إذا مال بتلك الإرادة إلى شيء من اللذات ، أو انصرف بجملته إلى تحصيل الأغراض و الشهوات ، عاكفًا على ذلك ليله ونهاره وغدوه ورواحه ، هابطا من الأوج الأعلى إلى الحضيض الأدنى ، قد مضت عليه برهة من أوقاته و كان همه الله و بغيته قربه و رضاه و إيثاره على كل ما سواه ، على ذلك يصبح و يمسى و يظل و يضحى ، و كان الله فى تلك الحال وليه ، لأنه ولى من ولاه و حبيب من أحبه ووالاه ، فأصبح فى سجن الهوى ثاويا ، و فى أسر العدو مقيما ، و فى بئر المعصية ساقطا ، و فى أودية الحيرة و التفرق هائما ، معرضا عن المطالب العالية إلى الأغراض الخسيسة الفانية ، كان قلبه يحوم حول العرش ؛ فأصبح محبوسا فى أسفل الحش ... )




" طريق الهجرتين و باب السعادتين"

يتبع....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسكوتة
عضو شرف
عضو  شرف
بسكوتة


المشاركات : 731
النقاط : 905
التقييم : 4

"كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم " Empty
مُساهمةموضوع: رد: "كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم "   "كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم " Puce-p11الأربعاء 19 أغسطس - 5:14

يقولُ طبيبُ القلوب" ابن القيم" :

(مَن أراد صفاء قلبه فليؤثِر اللهَ على شهواته ، القلوب المتعلقة بالشهوات محجوبة عن الله بقدر تعلقها بها ، القلوب آنية الله فى أرضه ، فأحبُّها إليه أرقُها و أصلبها و أصفاها ، شغلوا قلوبهم بالدنيا ، و لو شغلوها بالله و الدار الآخرة لجالت فى معانى كلامه و آياته المشهودة ، و رجعت إلى أصحابها بغرائب الحكم و أطراف الفوائد ، إذا غُذى القلب بالتذكر و سُقى بالتفكر و نُقِّى من الدَّغَل ؛ رأى العجائب و أُلهم الحكمة ، ليس كل من تحلى بالمعرفة و الحكمة و انتحلها كان من أهلها ؛ بل أهل المعرفة و الحكمة الذين أحيوا قلوبهم بقتل الهوى ، و أما من قتل قلبه فأحيى الهوى ؛ فالمعرفة و الحكمة عارية على لسانه ... )


"بدائع الفوائد"

يتبع...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسكوتة
عضو شرف
عضو  شرف
بسكوتة


المشاركات : 731
النقاط : 905
التقييم : 4

"كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم " Empty
مُساهمةموضوع: رد: "كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم "   "كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم " Puce-p11الأربعاء 19 أغسطس - 5:16

يقولُ العلامةُ "ابن القيم":

(فإن مَن قَرّت عينُه بالله قرّت به كلُّ عين ، وأنس به كل مستوحش ، و طاب به كل خبيث ، و فرح به كل حزين ، و أمن به كل خائف ، و شهد به كل غائب ، و ذكرت رؤيته بالله ، فإذا رؤىَ ذُكر الله فاطمأن قلبه إلى الله و سكنت نفسه إلى الله و خلصت محبته لله و قصر خوفه على الله و جعل رجاؤه كله لله ، فإن سمع سمع بالله و إن أبصر أبصر بالله و إن بطش بطش بالله و إن مشى مشى بالله ، فبه يسمع و به يبصر و به يبطش وبه يمشى ، فإذا أحب فلله و إذا أبغض فلله و إذا أعطى فلله و إذا منع فلله ، قد اتخذ الله وحده معبوده و مرجوّه و مخوفه و غاية قصده و منتهى طلبه ، و اتخذ روسوله وحده دليله و إمامه وقائده و سائقه .....)



"طريق الهجرتين و باب السعادتين"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسكوتة
عضو شرف
عضو  شرف
بسكوتة


المشاركات : 731
النقاط : 905
التقييم : 4

"كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم " Empty
مُساهمةموضوع: رد: "كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم "   "كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم " Puce-p11الأربعاء 19 أغسطس - 5:18

بسكوتة كتب:
يقولُ طبيبُ القلوب" ابن القيم" :

فأحبُّها إليه أرقُها و أصلبها و أصفاها






وقال في موضع آخر في حديثه عن القلب :

" فيرى الحق والهدى بصفائه ، وتحصل منه الرأفة والرحمة والشفقة برقته ، ويجاهد أعداء الله تعالى ويشتد في الحق بصلابته ، ولا تبطل صفة منه صفة أخرى ولا تعارضها ، بل تساعدها وتعاضدها "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسكوتة
عضو شرف
عضو  شرف
بسكوتة


المشاركات : 731
النقاط : 905
التقييم : 4

"كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم " Empty
مُساهمةموضوع: رد: "كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم "   "كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم " Puce-p11الأربعاء 19 أغسطس - 5:20

يقولُ" ابنُ القيم" :

(ما ضُرب عبدٌ بعقوبةٍ أشد من قسوةِ القلبِ و البعدِ عن الله ....)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسكوتة
عضو شرف
عضو  شرف
بسكوتة


المشاركات : 731
النقاط : 905
التقييم : 4

"كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم " Empty
مُساهمةموضوع: رد: "كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم "   "كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم " Puce-p11الخميس 20 أغسطس - 4:23

يقول" ابن القيم":

( .... فتوكل عليه وحده ، و عامله وحده ، و آثر رضاه وحده ، و اجعل حبه و مرضاته هو كعبة قلبك التى لا تزال بها طائفا ، مستسلما لأركانها ، واقفا بملتزمها ، فيا فوزك و يا سعادتك إن اطلع سبحانه على ذلك من قلبك .. )



"طريق الهجرتين و باب السعادتين"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HellMaker
acTive member

acTive member
HellMaker


المشاركات : 1296
النقاط : 1698
التقييم : 13

"كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم " Empty
مُساهمةموضوع: رد: "كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم "   "كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم " Puce-p11الخميس 20 أغسطس - 5:28

موضوع جميل يا بسكوتة و مثبت cool
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hellmaker.alafdal.net
بسكوتة
عضو شرف
عضو  شرف
بسكوتة


المشاركات : 731
النقاط : 905
التقييم : 4

"كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم " Empty
مُساهمةموضوع: رد: "كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم "   "كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم " Puce-p11الخميس 20 أغسطس - 11:34

شكرا يا اتش عالتثبيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسكوتة
عضو شرف
عضو  شرف
بسكوتة


المشاركات : 731
النقاط : 905
التقييم : 4

"كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم " Empty
مُساهمةموضوع: رد: "كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم "   "كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم " Puce-p11الخميس 20 أغسطس - 12:08


قال ابن القيم :
( وأما حياء الرب تعالى من عبده , فذاك نوعٌ آخر , لا تدركه الأفهام , ولا تكيفه العقول : فإنه حياء كرم وبر وجود وجلال , فإنه تبارك وتعالى , حييٌّ كريم يستحي من عبده إذا رفع إليه يديه أن يردهما صفراً,ويستحي أن يعذّب ذا شيبة شابت في الإسلام ) .

مدارج السالكين




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسكوتة
عضو شرف
عضو  شرف
بسكوتة


المشاركات : 731
النقاط : 905
التقييم : 4

"كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم " Empty
مُساهمةموضوع: رد: "كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم "   "كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم " Puce-p11الإثنين 24 أغسطس - 11:52

يقول العلامة _ ابن القيم _ :

(إذا شهدتِ القلوبُ من القرآن مَلِكاً عظيماً رحيماً جواداً جميلاً , هذا شأنه , فكيف لا تحبه وتنافس في القرب منه , وتُنفق أنفاسها في التودد إليه , ويكون أحب إليها من كل ما سواه , ورضاه آثر عندها من رضا كل ماسواه؟ وكيف لا تلهج بذكره , ويصير حبه والشوق إليه والأنس به هو غذاؤها وقوتها ودواؤها, بحيث إن فقدت ذلك, فسدت وهلكت ولم تنتفع بحياتها).

بدائع الفوائد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسكوتة
عضو شرف
عضو  شرف
بسكوتة


المشاركات : 731
النقاط : 905
التقييم : 4

"كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم " Empty
مُساهمةموضوع: رد: "كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم "   "كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم " Puce-p11الإثنين 24 أغسطس - 12:18

يقول ابن القيم:

(أرباب العزائم والبصائر أشد ما يكونون استغفارا عقب الطاعات لشهودهم تقصيرهم فيها، وترك القيام لله بها كما يليق بجلاله وكبريائه، وأنه لولا الله لما أقدم أحدهم على مثل هذه العبودية ولا رضيها لسيده).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسكوتة
عضو شرف
عضو  شرف
بسكوتة


المشاركات : 731
النقاط : 905
التقييم : 4

"كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم " Empty
مُساهمةموضوع: رد: "كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم "   "كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم " Puce-p11الأربعاء 26 أغسطس - 13:09

أتعرفون مَن الإمام_ ابن قيم الجوزية_ ؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسكوتة
عضو شرف
عضو  شرف
بسكوتة


المشاركات : 731
النقاط : 905
التقييم : 4

"كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم " Empty
مُساهمةموضوع: رد: "كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم "   "كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم " Puce-p11الأربعاء 26 أغسطس - 13:13

ابن قيم الجوزية


691 هـ _ 751 هـ




هو الإمام المجدد


الناسك العابد


التقى النقى


العلامة المحقق


طبيب القلوب


أبو عبدالله شمس الدين محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد بن حريز بن مكي زيد الدين الزُّرعي ثم الدمشقي الحنبلي الشهير بابن قيم الجوزية .

واشتهر بإبن قيم الجوزية.


وقيم الجوزية هو والده، فقد كان قيماً على المدرسة الجوزية بدمشق مدة من الزمن، وأشتهر بذلك اللقب ذريته وحفدتهم من بعد ذلك .




عبادته وزهده

قالابن رجب: وكان ذا عبادة وتهجد وطول صلاة إلى الغاية القصوى ، وتأله ولهج بالذكر وشغف بالمحبة ، والإنابة والاستغفار والافتقار إلى الله والانكسار له ، والإطراح بين يديه وعلى عتبة عبوديته ، لم أشاهد مثله في ذلك ولا رأيت أوسع منه علماً ، ولا أعرف بمعاني القرآن والسنة وحقائق الإيمان منه ، وليس بمعصوم ، ولكن لم أر في معناه مثله .




كان جرىء الجَنان


واسع العلم


عارفاً بالخلاف و مذاهب السلف


و غلب عليه حب ابن تيميه


و هو الذى هذّب كتبه و نشر علمه


و اُعتقل مع ابن تيمية بسجن القلعه


فلما مات ابن تيمية أُفرج عنه.




فتاوى اُمتحن بسببها


ـ مسألة الطلاق الثلاث بلفظ واحد .


ـ فتواه بجواز المسابقة بغير محلل : وذكر ابن حجر أنه رجع عن هذه الفتوى، وما ثمة دليل على الرجوع ، والله أعلم بالصواب ، وقوله هو الصواب الموافق للدليل.


ـ إنكاره شد الرحال إلى قبر الخليل.


ـ مسألة الشفاعة والتوسل بالأنبياء.




مؤلفاته


1ـ إعلام الموقعين عن رب العالمين.


2ـ طريق الهجرتين و باب السعادتين.


3ـ حادى الأرواح إلى بلاد الأفراح.


4ـ زاد المعاد فى هدى خير العباد.


5ـ مدارج السالكين بين منزلة إياك نعبد و إياك نستعين.


6ـ ذم الهوى.


7ـ مفتاح دار السعادة.


8ـ بدائع الفوائد.


9ـ روضة المحبين.


10ـ هداية الحيارى فى أجوبة اليهود و النصارى.


11ـ إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان.


12ـ المنار المنيف فى الصحيح و الضعيف.


13ـ الصواعق المرسلة.


14ـ الجواب الكافى لمن سأل عن الدواء الشافى.


و غيرها الكثير ..


وفاته

توفي في ليلة الخميس 13/7/751هـ، 1349م وفي وقت أذان العشاء وبه كمل من العمر ستون سنة.



جزى الله ابن القيم خير جزاء


و غفر له


و رضى عنه..




وصلى اللهم و سلم على إمام السلفيين و قدوة الموحدين محمد النبى الأمين و آل بيته الطيبين وصحابته الغر الميامين و التابعين و تابعيهم بإحسان إلى يوم الدين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
prince sakr
acTive member

acTive member
prince sakr


عمري : 34
المشاركات : 3324
النقاط : 4651
التقييم : 45

"كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم " Empty
مُساهمةموضوع: رد: "كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم "   "كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم " Puce-p11الأربعاء 26 أغسطس - 13:43

موضوع روعة يا بسكوتة شكرا لكي cool
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسكوتة
عضو شرف
عضو  شرف
بسكوتة


المشاركات : 731
النقاط : 905
التقييم : 4

"كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم " Empty
مُساهمةموضوع: رد: "كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم "   "كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم " Puce-p11الأربعاء 26 أغسطس - 13:44

شكرا عالمرور

هوة موضوع متجدد

واتمنى تثبيته

تحياتي...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
prince sakr
acTive member

acTive member
prince sakr


عمري : 34
المشاركات : 3324
النقاط : 4651
التقييم : 45

"كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم " Empty
مُساهمةموضوع: رد: "كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم "   "كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم " Puce-p11الأربعاء 26 أغسطس - 13:48

تم التثبيت
cool
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسكوتة
عضو شرف
عضو  شرف
بسكوتة


المشاركات : 731
النقاط : 905
التقييم : 4

"كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم " Empty
مُساهمةموضوع: رد: "كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم "   "كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم " Puce-p11الأربعاء 26 أغسطس - 13:50

شكرا..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
prince sakr
acTive member

acTive member
prince sakr


عمري : 34
المشاركات : 3324
النقاط : 4651
التقييم : 45

"كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم " Empty
مُساهمةموضوع: رد: "كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم "   "كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم " Puce-p11الأربعاء 26 أغسطس - 13:55

العفوة فعلا الموضوع يستحق التثبيت
cool
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسكوتة
عضو شرف
عضو  شرف
بسكوتة


المشاركات : 731
النقاط : 905
التقييم : 4

"كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم " Empty
مُساهمةموضوع: رد: "كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم "   "كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم " Puce-p11الخميس 27 أغسطس - 13:05

يقول ابن القيم رحمه الله تعالى:

" ومنشأ جميع الأخلاق السافلة ، وبناؤها على أربعة أركان :
الجهل
والظلم
والشهوة
والغضب.
فالجهل : يريه الحسن في صورة القبيح ، والقبيح في صورة الحسن ، والكمال نقصا والنقص كمالا .
والظلم : يحمله على وضع الشيء في غير موضعه ، فيغضب في موضع الرضا ، ويرضى في موضع الغضب ، ويجهل في موضع الأناة ، ويبخل في موضع البذل، ويبذل في موضع البخل ، ويحجم في موضع الإقدام ، ويقدم في موضع الإحجام ، ويلين في موضع الشدة ، ويشتد في موضع اللين ، ويتواضع في موضع العزة ، ويتكبر في موضع التواضع .
والشهوة : تحمله على الحرص والشح والبخل ، وعدم العفة والنهمة والجشع ، والذل ، والدناءات كلها .
والغضب : يحمله على الكبر والحقد والحسد ، والعدوان والسفه . "

"تهذيب مدارج السالكين"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسكوتة
عضو شرف
عضو  شرف
بسكوتة


المشاركات : 731
النقاط : 905
التقييم : 4

"كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم " Empty
مُساهمةموضوع: رد: "كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم "   "كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم " Puce-p11الخميس 27 أغسطس - 13:08

اشكرك كثير الشكر برنس

تحياتي....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسكوتة
عضو شرف
عضو  شرف
بسكوتة


المشاركات : 731
النقاط : 905
التقييم : 4

"كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم " Empty
مُساهمةموضوع: رد: "كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم "   "كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم " Puce-p11الجمعة 28 أغسطس - 12:18

يقول العلامة ابن القيم :

(دافِع الخطرة ؛ فإن لم تفعل صارت شهوة وهمة؛ فإن لم تدافعها صارت فعلاً ، فإن لم تتداركه بضده صار عادة ؛ فيصعب عليك الانتقال عنها.)

"الفوائد"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسكوتة
عضو شرف
عضو  شرف
بسكوتة


المشاركات : 731
النقاط : 905
التقييم : 4

"كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم " Empty
مُساهمةموضوع: رد: "كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم "   "كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم " Puce-p11الأحد 30 أغسطس - 3:55

يقول الإمام العلامة ـ ابن القيم ـ :

تركُ الشهواتِ لله,
وإن أنجى من عذابِ الله,
وأوجبَ الفوز برحمته,
فذخائرُ الله, وكنوز البر, ولذة الأنس, والشوق اليه, والفرح والابتهاج به, لا تحصل في قلب فيه غيره,

وإن كان من أهل العبادة والزهد والعلم,

فإن الله سبحانه أبى أن يجعل ذخائره في قلب فيه سواه,

وهمّته متعلّقة بغيره,

وإنما يُودِع ذخائره في قلب

يرى الفقر غنى مع الله,

والغنى فقراً دون الله

والعز ذلاً دونه,

والذل عزاً معه,

وبالجملة, فلا يرى الحياة إلا به ومعه, والموت والألم والهم والغم والحزن, إذا لم يكن معه,

فهذا له جنتان:

جنة في الدنيا معجلة,

وجنة يوم القيامة مؤجلة.

"الفوائد"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسكوتة
عضو شرف
عضو  شرف
بسكوتة


المشاركات : 731
النقاط : 905
التقييم : 4

"كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم " Empty
مُساهمةموضوع: رد: "كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم "   "كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم " Puce-p11الإثنين 31 أغسطس - 10:41

يقول العلامة ـ ابن القيم ـ :



من ترك الاختيار والتدبير في رجاء زيادة أو خوف أو نقصان أو طلب صحة أو فرار من سقم,

وعلم أن الله على كل كل شيء قدير ,

وأنه المتفرد بالاختيار والتدبير,

وأن تدبيره لعبده خير من تدبير العبد لنفسه,

وأنه أعلم بمصلحته من العبد,

وأقدر على على جلبها وتحصيلها منه,

وأنصح للعبد منه لنفسه, وأرحم به منه لنفسه,

وأبر به منه بنفسه.

وعلم مع ذلك أنه لا يستطيع أن يتقدم بين يدي تدبيره خطوة واحدة

ولا يتأخر عن تدبيره له خطوة واحدة,

فلا متقدم له بين يدي قضائه وقدره ولا متأخر,

فألقى نفسه بين يديه,

وسلم الأمر كله اليه,

وانطرح بين يديه انطراح عبد مملوك ضعيف بين يدي ملك عزيز قوي قاهر, له التصرف في عبده بكل ما يشاء,

وليس للعبد التصرف بوجه من الوجوه,
فاستراح حينئذ من الهموم والغموم والأنكاد والحسرات,

وحمّل كله وحوائجه ومصالحه من لا يبالي بحملها ولا يثقله ولا يكترث بها, فتولاها دونه

وأراه لطفه وبره ولطفه واحسانه فيها

من غير تعب من العبد ولا نصب ولا اهتمام منه,

لأنه قد صرف اهتمامه كله إليه وجعله وحده همه,

فصرف عنه اهتمامه بحوائجه ومصالح دنياه,

وفرغ قلبه منها,

فما أطيب عيشه وما أنعم قلبه وأعظم سروره وفرحه.



وإن أبى إلا تدبيره لنفسه,

واختياره لها,

واهتمامه بحظه,

دون حق ربه؛

خلاه وما اختاره,

وولاه ما تولى,

فحضره الهم والغم والحزن والنكد والخوف والتعب وكسف البال وسوء الحال,

فلا قلب يصفو,

ولا عمل يزكو,

ولا أمل يحصل,

ولا راحة يفوز بها,

ولا لذة يهنأ بها,

بل قد حيل بينه وبين مسرته وفرحته وقرة عينه,

فهو يكدح في الدنيا كدح الوحش,

ولا يظفر منها بأمل,

ولا يتزود منها لمعاد.



"الفوائد "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
prince sakr
acTive member

acTive member
prince sakr


عمري : 34
المشاركات : 3324
النقاط : 4651
التقييم : 45

"كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم " Empty
مُساهمةموضوع: رد: "كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم "   "كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم " Puce-p11الإثنين 31 أغسطس - 10:46

مشكورة يا بسكوتة
في تقدم مستمر
تحياتي
cool
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسكوتة
عضو شرف
عضو  شرف
بسكوتة


المشاركات : 731
النقاط : 905
التقييم : 4

"كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم " Empty
مُساهمةموضوع: رد: "كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم "   "كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم " Puce-p11الثلاثاء 1 سبتمبر - 4:30

يقول طبيب القلوب _ ابن القيم _ :



إذا كان الله ورسوله _صلى الله عليه وسلم_ في جانب فاحذر أن تكون في الجانب الآخر,



فإن ذلك يُفضي إلى المُشاقّة والمحادة,



وهذا أصلها ومنه اشتقاقها,


فإن المشاقة أن يكون في شق ومن يخالفه في شق,



والمحادة أن تكون في حد ويكون هو في حد.




ولا تستسهل هذا فإن مبادئه تجر إلى غايته,



وقليله يدعو الى كثيره.




وكن في الجانب الذي فيه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم,



وإن كان الناس كلهم في الجانب الآخر,


فإن لذلك عواقب هي أحمد العواقب وأفضلها,



وليس للعبد شيء أنفع من ذلك في دنياه قبل آخرته,



وأكثر الخلق إنما يكونون في الجانب الآخر,



ولا سيما إذا قويت الرغبة والرهبة,



فهناك لا تكاد تجد أحدا في الجانب الذي فيه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم,



بل يعدّه الناس ناقص العقل سيىء الاختيار لنفسه,



وربما نسبوه الى الجنون,



وذلك من مواريث أعداء الرسل.




فإنهم نسبوهم إلى الجنون لما كانوا في شق وجانب والناس في شق وجانب آخر.




ولكن من وطّن نفسه على ذلك فإنه يحتاج إلى علم راسخ بما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم



يكون يقينا له لا ريب عنده فيه,


وإلى صبر تام على معاداة من عاداه ولومة من لامه,



ولا يتم ذلك إلا برغبة قوية في الله والدار الآخرة,



بحيث تكون الآخرة أحب اليه من الدنيا وآثر عنده منها,



ويكون الله ورسوله صلى الله عليه وسلم أحب إليه مما سواهما,



وليس شيء أصعب على الانسان من ذلك في مبادىء الأمر,



فإن نفسه وهواه وطبعه وشيطانه واخوانه ومعاشريه من ذلك الجانب يدعونه الى العاجل,


فإذا خالفهم تصدوا لحربه,



فإذا صبر وثبت جاءه العون من الله وصار ذلك الصعب سهلا,



وذلك الألم لذة,



فإن الرب شكور فلا بد أن يذيقه لذة تحيزه إلى الله ورسوله,



ويريه كرامة ذلك,


فيشتد به سروره وغبطته,



ويبتهج به قلبه,



ويظفر بقوته وفرحه وسروره,



ويبقى من كان محاربا له -على ذلك- بين هائب له ومسالم له ومساعد وتارك,



ويقوى جنده,



ويضعف جند العدو.




ولا تستصعب مخالفة الناس والتحيز إلى الله والرسول ولو كنت وحدك,



فإن الله معك وأنت بعينه وكلاءته وحفظه لك,



وإنما امتحن يقينك وصبرك.



وأعظم الأعوان لك على هذا بعد عون الله التجرد من الطمع والفزع,



فمتى تجردت منهما هان عليك التحيز إلى الله ورسوله,



وكنت دائما في الجانب الذي فيه الله ورسوله,



ومتى قام بك الطمع والفزع فلا تطمع في الأمر ولا تحدث نفسك به.



فان قلت : فبأي شيء أستعين على التجرد من الطمع ومن الفزع؟




قلت:
بالتوحيد



والتوكل



والثقة بالله,



وعلمك بأنه لا يأتي بالحسنات إلا هو,



ولا يذهب بالسيئات إلا هو,
وأن الأمر كله لله ليس لأحد مع الله شيء.




"الفوائد
"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
"كـــلامٌ قـــيّم لابــن القيّــم "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ايجي اكتيف | EgyActive :: المنتديات العامة :: الموضوعات العامة-
انتقل الى: